5 دروس مستفادة من حالات الطلاق

ليس هناك أي قواعد وخطوات ثابتة لما يمكن فعله بعد التعرض للطلاق، ولكن كل نستطيع تقديمه هو بعض الاقتراحات المفيدة التي قامت بعض السيدات بتجربتها ونجحت بشكل كبير في التخفيف عنهن.

  • لا بأس بالبكاء لبعض الوقت

يمكنكِ البكاء والصراخ وفقدان السيطرة كما تشائين بكل حرية (طبعاً في منزلك وبشكل خاص) عبري عن مشاعرك ولا تقومين بحبسها. إذا شعرتِ بأن الأمر قد أصبح مبالغاً فيه وامتدت تلك الآثار السلبية لمدة تزيد عن أسبوع، قومي بزيارة طبيب نفسي مختص حيث هناك العديد من المراكز والمؤسسات التي بإمكانها تقديم المساعدة لكل من يمرون بتلك الحالات.

لابأس بالبكاء

  • العالم يحبك كما تحبين نفسك

إذا تزعزعت ثقتك بنفسك سوف تجدي أن العالم ينظر إليكِ بنفس الطريقة التي تنظرين بها إلى نفسك، فإذا كان قرارك بأن حياتك بدون زوجك ليس لها أي قيمة فإن العالم سوف ينظر إلى حياتك وكأنها بلا قيمة. لقد ولدتِ وحيدة وبالتأكيد لحياتك قيمة وسوف تظلين هكذا سواء كان زوجك بجانبك أم لا. التحدي الحقيقي هو أن تكوني أقوى بعد هذه التجربة.

 

  • ليس بإمكان شخص أن يقرر مصيرك ويحدد مستقبلك سواكِ

كوني واثقة أنه بإمكانك أن تفعلي المستحيل وأن تحددي مستقبلك، في الوقت الذي تبدئين فيه بتحديد مستقبلك، سوف تتغير كل تصرفاتك للإيجابية وسوف تكتسبين ثقة وقوة ليس لهما مثيلاً. السر في أن تفكري في مستقبلك وخططك القادمة بإيجابية وتحددي خطواتك القادمة بكل تفاؤل، لا تسمحي لأحد بأن يخطط لكِ مستقبلك.

  • تظاهري بالقوة إلى أن تصلي لها

تقول أحد السيدات: “عندما تركني زوجي مع طفلين صغيرين، كنت على وشك التعرض لصدمة عصبية، ولكن قالت لي أمي أن الناس قد تعبوا من رؤيتي وأنا أبكي وأنتحب وأنوح باستمرار، وأنه هناك العديد من الناس مستعدون لمساعدتي إذا شعروا بأنني أريد المحاولة مرة أخرى. وكانت نصيحة أمي صحيحة بنسبة 100%، فبعد أن توقفت عن لعب دور الضحية وبدأت في التظاهر بأنني أصبحت أفضل، لن تصدقوا كم تلقيت من المساعدة إلى أن أصبحت قوية جداً في الحقيقة”

  • احتفلي بنفسك

تعلمي كيف تقدري نفسك، أحبي كل ما يتعلق بكِ، ابتداءً من شعرك وعيناكي إلى صوتك وضحكتك، عندها فقط سوف تتعلمين قيمة حياتك. الحياة يا عزيزتي ما هي إلا مغامرة مليئة بالمفاجأت السارة والغير سارة، فيها المضحك والمرعب والمسلي والرائع، كما أنها دائرة وكما يقولون “دوام الحال من المحال”. مهمتنا في هذه الحياة هي التعلم كيفية التعامل مع الأيام السعيدة والتعيسة. والطلاق قد يكون مرحلة سيئة في رحلتكِ ودرس مستفاد لكِ في المستقبل.

 

Comments are closed